جديد
الرئيسية > بيت > سورة البقرة

سورة البقرة

عن أبي أمامة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :  ” اقرؤا سورة البقرة فان أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة “ والبطلة : هم السحرة .

نقل القرطبي وغيره أن فيها ألف أمر وفيها ألف نهي وفيها ألف خبر ، كان الرجل من الصحابة كما قال أنس إذا حفظ سورة البقرة أصبح سيدا عظيما مقدما إماما .

الكتب » سنن الترمذي » كتاب فضائل القرآن » باب ما جاء في فضل سورة البقرة وآية الكرسي » حدثنا الحسن بن علي الحلواني حدثنا أبو أسامة حدثنا عبد الحميد بن جعفر عن سعيد المقبري عن عطاء مولى أبي أحمد عن أبي هريرة قال بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثا وهم ذو عدد فاستقرأهم فاستقرأ كل رجل منهم ما معه من القرآن فأتى على رجل منهم من أحدثهم سنا فقال ما معك يا فلان قال معي كذا وكذا وسورة البقرة قال أمعك سورة البقرة فقال نعم قال فاذهب فأنت أميرهم فقال رجل من أشرافهم والله يا رسول الله ما منعني أن أتعلم سورة البقرة إلا خشية ألا أقوم بها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم تعلموا القرآن واقرءوه فإن مثل القرآن لمن تعلمه فقرأه وقام به كمثل جراب محشو مسكا يفوح ريحه في كل مكان ومثل من تعلمه فيرقد وهو في جوفه كمثل جراب وكئ على مسك قال أبو عيسى هذا حديث حسن وقد رواه الليث بن سعد عن سعيد المقبري عن عطاء مولى أبي أحمد عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا ولم يذكر فيه عن أبي هريرة حدثنا قتيبة عن الليث فذكره .

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ”لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان يفر من البيت الذي تُقرأ فيه سورة البقرة“ رواه مسلم والنسائي والترمذي .

وصح عنه صلى الله عليه وسلم من حديث أبي أمامة عند مسلم وغيره : ”اقرؤوا الزهراوين سورة البقرة وآل عمران فإنهما تأتيان كغمامتين أو غيايتين أو كفرقان من طير صواف تظلان صاحبهما يوم القيامة“ أخرجه مسلم وأحمد .

وعن معقل بن يسار رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ”البقرة سنام القرآن وذروته نزل مع كل آية منها ثمانون ملكا، واستخرجت : الله لا إله إلا هو الحي القيوم من تحت العرش فوصلت بها، أو فوصلت بسور البقرة ويس~ قلب القرآن لا يقرؤها رجل يريد الله والدار الآخرة إلا غفر له“ رواه أحمد عن رجل عن معقل، وروى أبوداود والنسائي وابن ماجه منه.

وعن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه. اقرءوا الزهراوين : البقرة وسورة آل عمران فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما .

فضل آية الكرسي :

عن أبي بن كعب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم قال قلت : الله لآ إله إلا هو الحي القيوم ، فضرب في صدري وقال : والله ليهنك العلم يا أبا المنذر ) رواه مسلم

اللهم اجعل القران ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء احزاننا وذهاب همومنا وغمومنا ودليلنا اليك والى جناتك جنات النعيم.

المصدر > شبكة أنا المسلم للحوار الإسلامى ( مع تحسينات على نسخة شبكة مؤمن )
الوصلة > http://www.muslm.org/vb/printthread.php?t=419785&pp=5&page=1
أخرى > http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=56&ID=5536

عن أبي أمامة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :  ” اقرؤا سورة البقرة فان أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة “ والبطلة : هم السحرة . نقل القرطبي وغيره أن فيها ألف أمر وفيها ألف نهي وفيها ألف خبر ، كان الرجل من الصحابة كما قال أنس إذا حفظ سورة البقرة أصبح سيدا عظيما مقدما إماما . الكتب » سنن الترمذي » كتاب فضائل القرآن » باب ما جاء في فضل سورة البقرة وآية الكرسي » حدثنا الحسن بن علي الحلواني حدثنا أبو أسامة حدثنا عبد الحميد بن جعفر عن سعيد المقبري عن عطاء مولى أبي أحمد عن…

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 4.9 ( 1 أصوات)

عن شبكة مؤمن

شبكة مؤمن موقع شخصي يهدف إلى جمع محتويات ما نجد رسائل أو صفحات مفيدة بإذن الله تعالى ونقوم بنشرها وتثبيتها في موقع مستمر إن شاء الله تعالى على سيرفر قوي وسريع ما شاء الله تعالى وكذلك الإعلان عن هذا الموقع في كل فرصة لزيادة زواره ونشر محتوياته والحرص على حصول النفع ودفع الضرر إن شاء الله تعالى .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عواقب الذنوب

عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ الله عَنْهُمَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ: ”وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ مَا تَوَادَّ اثْنَانِ فَفُرِّقَ بَيْنَهُمَا إِلَّا بِذَنْبٍ يُحْدِثُهُ أَحَدُهُمَا“. أخرجه أحمد (2/68 ، رقم 5357) وصححه الألباني في ”السلسلة الصحيحة“ (2 / ...